حصريا بالموقع

الخميس، 4 ديسمبر 2014

ماهي الدودة وماهو الفرق بين الدودة الفايروس





ماهو Worm او بالاحرا الدودة؟
هي عبارة عن فيروس فالدودة ينطبق عليها ما ينطبق على الفيروس ولكن لها بعض الخصائص التي تميزها عن الفيروس العادي وهي:

- عندما تكون على جهاز الضحية تكون دائما نشطة على الذاكرة Active Memory وتقوم بالتشبث ببعض البرامج الشغاله على الذاكرة لتبقى فيها وأحيانا توقف بعض البرامج على الذاكرة وخصوصا البرامج التي توقف عملها مثل النورتون فتقوم بإبطاله فور دخولها على جهاز الضحية ان إستطاعت ذلك فإذا كان النورتون يعرفها فلن تستطيع إخراجه إلى إذا كانت شغاله قبله أي أنها حملت نفسها في الذاكرة قبل النورتون.

- تقوم بالإنتشار والإزدواج على جهاز الضحية وهذا عن طريق التفتيش عن ملفات بإمتدادات مخزنة عندها لكي تقوم بالتشبث بهذه الملفات وأكل بعض من الكود فيها لتضع نفسها مكانه ولهذ سميت دودة فالتسمية واضحة.
.
تقوم بإرسال نسخ من نفسها على الشبكة لتعدي الأجهزه الأخرى ولهذا الغرض فهي تقوم بفتح بورت لها لتستخدمة في هذا الغرض وتقوم بإرسال نفسها عن طريق الإيميل أو البرامج المخصصصة للشات وأخيرا في هذه الإيام عن طريق ال P2P Progrmas وهي برامج لتبادل الملفات والأغاني والصور أمثال Kaaza & edonky & emule & imesh وغيرها من هذه الأنواع.



ولكن ماهو الفرق بين الدودة و الفايرس؟

تصيب الدودة الكمبيوترات الموصلة بالشبكة بشكل أوتوماتيكي و من غير تدخل الإنسان و هذا الأمر يجعلها تنتشر بشكل أوسع و أسرع عن الفيروسات . الفرق بينهم هو أن الديدان لا تقوم بحذف أو تغييرا لملفات بل تقوم بتهليك موارد الجهاز و استخدام الذاكرة بشكل فظيع مما يؤدي إلى بطء ملحوظ جدا للجهاز , و من المهم تحديث نسخ النظام المستخدم في الجهاز كي يتم تجنب الديدان.ومن المهم عند الحديث عن الديدان الإشارة إلى تلك التي تنتشر عن طريق الإيميل. حيث يرفق بالرسالة ملفاً يحتوي على دودة، و عندما يشغّل المرسل إليها لملف المرفق، تقوم الدودة بنشر نفسها إلى جميع الإيميلات الموجودة في دفتر عناوين الضحية.

اما الفايرس هو عبارة عن برنامج صمم لينشر نفسه بين الملفات و يندمج أو يلتصق بالبرامج. عند تشغيل البرنامج المصاب فانه قد يصيب باقي الملفات الموجودة معه في القرص الصلب أو المرن, لذا الفيروس يحتاج إلى تدخل من جانب المستخدم كي ينتشر , بطبيعة الحال التدخل عبارة عن تشغيله بعد أن تم تحميله من الإيميل أو تنزيله من الانترنت أو من خلال تبادل الأقراص المرنة.
no image
  • العنوان : ماهي الدودة وماهو الفرق بين الدودة الفايروس
  • الكاتب :
  • الوقت : 9:18 ص
  • القسم:

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments
Top